صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

ترامب والبيت الأبيض.. «15 وعدا» على طريق العودة

الثلاثاء الكبير” يعبد للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب طريق العودة للبيت الأبيض، حاملا سلسلة من الوعود في أجندته الانتخابية.

وبعد انتصاره في “الثلاثاء الكبير” وانسحاب منافسته الوحيدة في السباق الجمهوري نيكي هيلي، اقترب ترامب خطوة إضافية من حلمه في العودة إلى البيت الأبيض.

وفي تقرير، استعرضت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية بعض السياسات التي سيطبقها ترامب في حال جرى انتخابة لولاية رئاسية جديدة.

1-الهجرة

جعل ترامب الهجرة والحدود قضية مركزية في حملته، ونجح في الضغط على الجمهوريين لرفض اتفاق بين الحزبين الشهر الماضي، كما زار حدود البلاد الجنوبية في 29 فبراير/شباط الماضي.

وتعهد مطلع العام الجاري باستخدام “قانون الأعداء الأجانب للتخلص من أعضاء العصابات المعروفين أو المشتبه بهم، أو تجار المخدرات، من الولايات المتحدة”.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وقال إنه سيحول أجزاء كبيرة من الإدارات إلى مجال الهجرة مثل إدارة مكافحة المخدرات، ومكتب التحقيقات الفيدرالي، ووزارة الأمن الداخلي”.

وعلى خلفية حرب غزة، تعهد ترامب بإلغاء تأشيرات “المتعاطفين مع حماس”.

 2-السياسة الخارجية

واصل ترامب هجماته على الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو)، قائلا الشهر الماضي إنه لن يلتزم بالدفاع الجماعي وسيشجع روسيا على القيام “بكل ما تريد” إذا لم تلتزم أي دولة بخطط الإنفاق.

كما تعهد بإنهاء الحرب في أوكرانيا دون تقديم تفاصيل حول خطته لتحقيق ذلك، وقال العام الماضي إنه في حال انتخابه فلن يستغرق “أكثر من يوم واحد” لتسوية الحرب.

ولوقف “الحروب التي لا تنتهي أبدًا”، تعهد ترامب بإزالة “دعاة الحرب” و”المحتالين” من المناصب العليا في الولايات المتحدة وتعيين مسؤولي الأمن القومي الذين سيدافعون عن مصالح أمريكا بدلا منهم، وسيمنع جماعات الضغط من دفع كبار المسؤولين العسكريين نحو الحرب.

وقال ترامب إنه سيعيد حظر السفر الذي وصفه بـ”الرائع” والذي فرضه على القادمين من دول مسلمة.

3-نظام العدالة

 وتوعد ترامب باستخدام وزارة العدل لمهاجمة منتقديه، متعهدا بإقالة من وصفهم بـ”المدعين العامين الماركسيين المتطرفين الذين يدمرون أمريكا”.

 وقال في تصريحات سابقة، إنه سيعين مدعيا خاصا لملاحقة الرئيس جو بايدن الذي وصفه بأنه الرئيس الأكثر فسادًا في تاريخ الولايات المتحدة، وملاحقة عائلته أيضا. وأضاف: “سأمحو الدولة العميقة تمامًا.”

كما تعهد بإعادة العمل بالأمر التنفيذي لعام 2020 لإزالة البيروقراطيين “المارقين” واقتراح تعديل دستوري لتحديد فترات ولاية أعضاء الكونغرس.

وقال إنه سيكلف وزارة العدل بالتحقيق في الرقابة على الإنترنت، كما روج لخطط مواصلة تعيين القضاة المحافظين.

وأعلن أنه سيعين فريقا لمراجعة حالات الأشخاص الذين اعتبر أنهم “اضطهدوا ظلما من قبل إدارة بايدن”، مشيرا إلى أنه يريد “التوقيع على عفو أو تخفيف أحكام في اليوم الأول”.

ويرى البعض أن هذه الخطوة ستؤدي إلى عفو محتمل عن عدد كبير من مثيري الشغب باقتحام الكابيتول في 6 يناير/كانون الثاني 2021.

4-الرعاية الصحية

وعد ترامب بإلغاء قانون الرعاية الصحية المعروف باسم “أوباماكير” نسبة للرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما، وطرح مشروعا بديلا يقدم “رعاية صحية أفضل” حسب تعبيره.

وكانت جهود الجمهوريين مدعومة من ترامب في مجلس الشيوخ في إلغاء المشروع عام ٢٠١٧.

5-تجارة

تعهد ترامب بفرض “عقوبات صارمة على الصين وغيرها من منتهكي التجارة”، واقترح قانونا للتبادل التجاري تفرض من خلاله واشنطن تعريفة جمركية “متبادلة ومتطابقة” مع أي تعريفة تفرضها الدول الأخرى على الولايات المتحدة.

وووفقا لأجندة “أمريكا أولا”، قال ترامب إن الأمريكيين سيشهدون انخفاض الضرائب مع زيادة التعريفات الجمركية إضافة للتخلص التدريجي من جميع الواردات الصينية من السلع الأساسية وفرض رسوم جمركية تصل إلى 60% على الواردات الصينية، ووقف استثمار الشركات الأمريكية في الصين.

6-اقتصاد

وعد ترامب بتنفيذ “أكبر تخفيض ضريبي في التاريخ” من خلال تمديد التخفيضات بموجب قانون عام 2017، وتعهد بإلغاء الزيادات الضريبية التي أقرها بايدن، و”المعالجة الفورية” للتضخم وإنهاء ما أسماه “حرب” بايدن على إنتاج الطاقة الأمريكي.

7-عصابات المخدرات

وضع ترامب شن “حرب” على عصابات المخدرات كأولوية بولايته الثانية، قائلا إنه سيطلب من الكونغرس ضمان حصول مهربي المخدرات والمتاجرين بالبشر على عقوبة الإعدام، بسبب “أفعالهم الشنيعة”.

وتعهد “بالقضاء” على عصابات المخدرات من خلال فرض حظر بحري عليها واستخدام القوات الخاصة داخل وزارة الدفاع لإلحاق الضرر بها.

8-تعليم

أعلن ترامب عن خطط لإغلاق وزارة التعليم، وإعادة “جميع الأعمال التعليمية والاحتياجات التعليمية إلى الولايات”، كما وعد الرئيس السابق “بإعادة المسؤولية إلى الآباء ومنحهم الكلمة الأخيرة” في التعليم.

9-الجريمة

قال ترامب إنه إذا رفض المدعون العامون “الماركسيون” توجيه الاتهامات بارتكاب جرائم وتسليم “مجرمين عنيفين”، فإنه “لن يتردد في إرسال قوات إنفاذ القانون الفيدرالية لاستعادة السلام.

وحول ما يسميه “حرب الديمقراطيين على الشرطة”، تعهد ترامب بالموافقة على “استثمار قياسي” لتوظيف وإعادة تدريب الشرطة، وتعزيز الحماية مثل، وزيادة عقوبات الاعتداء على ضباط إنفاذ القانون ونشر الحرس الوطني عندما “ترفض سلطات إنفاذ القانون المحلية التصرف”.

10-“مدن الحرية “

أعلن ترامب أنه سيقود الجهود لبناء ما يسمى بـ “مدن الحرية” بهدف “إعادة فتح الحدود، وإعادة إشعال الخيال الأمريكي، وإعطاء مئات الآلاف من الشباب وغيرهم من الأشخاص فرصة جديدة” في الحلم الأمريكي.

ووفقا للخطة، ستقوم الحكومة الفيدرالية بتأجير 10 مدن جديدة ومنحها للمناطق التي لديها أفضل مقترحات التنمية وهو ما يعيد التصنيع والفرص الاقتصادية للولايات المتحدة.

كما تعهد ترامب بتطوير سيارات طائرة وعدم السماح للصين بقيادة “هذه الثورة في النقل الجوي”.

11-سيارة كهربائية

أكد ترامب أنه سيتراجع عن قواعد وكالة حماية البيئة والتي تتطلب أن تشكل السيارات الكهربائية ما يصل إلى ثلثي السيارات الجديدة المباعة في الولايات المتحدة بحلول عام 2032، معتبرا أن هذه السياسة كانت “إعلاناً عن موت صناعة السيارات في الولايات المتحدة”.

12-طاقة

وعد ترامب بخفض أسعار الطاقة من خلال زيادة الإنتاج، ووضع خططًا لإنهاء التأخير في تصاريح الحفر وعقود الإيجار الفيدرالية، كما تعهد بإلغاء القيود المفروضة على صادرات الغاز الطبيعي الأمريكية.

13-التعديل الثاني

في حال عودته للبيت الأبيض، فإنه “سيمزق” الأمر التنفيذي لبايدن حول استهداف صناعة الأسلحة النارية، متعهدا بمنع الحكومة من انتهاك حقوق المواطنين بموجب التعديل الثاني.

14-رعاية الجنسين

قال ترامب إنه سيطلب من الكونغرس قانونا لحظر التشويه الجنسي للأطفال، وأضاف أنه سيصدر أمرا تنفيذيا لخفض البرامج التي تعزز التحولات بين الجنسين.

15-عدالة

تعهد ترامب بمراجعة قرارات الوكالات الفيدرالية بموجب أجندة بايدن للمساواة والتراجع عنها، وإعادة العمل بأمره التنفيذي لعام 2020 الذي يحظر القوالب النمطية العنصرية والجنسية في الحكومة الفيدرالية.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading