صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

تداعيات صفقة «حفظ ماء الوجه» تحاصر الكرملين

شهدت العاصمة الروسية موسكو، أمس الأحد، هدوءاً غداة إحباط «تمرد فاغنر» بصفقة لا تزال غامضة قضت بانسحاب مقاتلي الجماعة من المواقع التي كانوا سيطروا عليها، ووقف تقدمهم نحو العاصمة.

وكانت بيلاروسيا تنتظر، أمس الأحد، وصول زعيم «فاغنر» يفغيني بريغوجين، وفق ما نص عليه الاتفاق، إثر مغادرته ليل السبت – الأحد مقراً للقيادة العسكرية في مدينة روستوف – نا – دونو كانت قواته قد سيطرت عليه.

بدوره؛ رأى وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال مقابلات تلفزيونية أميركية، أمس الأحد، أن الاضطرابات الناجمة عن «تمرّد فاغنر» قد تستغرق أسابيع أو شهوراً، وأنها كشفت عن وجود «تصدّعات حقيقية» على مستوى سلطة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وغصت شبكات التواصل الاجتماعي الروسية أمس بنقاشات حول «صفقة ماء الوجه» التي أبرمها الكرملين وبدا محاصراً بتداعياتها. وبرزت فرضيات عدة بعد تساؤلات حول ما إذا كان بريغوجين كان قد اعتمد على وجود «حلفاء» داخل المؤسسة العسكرية سهلوا مهمته. وتداول أصحاب «نظرية المؤامرة» معلومات بأن بريغوجين ربما امتلك أعواناً كثراً داخل المؤسسة العسكرية، وعللوا ذلك بإغلاق المدن وفرض حال التأهب في القطعات العسكرية وتلويح نائب رئيس مجلس الأمن القومي ديميتري ميدفيديف بأن «انتصار الانقلاب قد يعني وقوع الأسلحة النووية في أيدي مسجونين سابقين»، في إشارة إلى أن غالبية مقاتلي «فاغنر» هم من أصحاب السوابق.

وبينما ركزت التحليلات والتساؤلات أمس حول مصير قوات «فاغنر»، أشارت الرواية الرسمية إلى أن الجزء الذي لم يشارك في التمرد من قوات «فاغنر» سيوقع عقوداً مع وزارة الدفاع ويواصل نشاطه تحت قيادتها، أما الجزء الآخر الذي شارك في التمرد ولن يتم التعاقد معه؛ فقد حصل على ضمانات كافية بألا تتم ملاحقة أي عنصر فيه، نظراً إلى «الدور البطولي والإنجازات التي حققوها خلال القتال في أوكرانيا».

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading