صدى الارز

كل الأخبار
مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

انفجار وشيك يتربص بـ”الليرة”

تماسك سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة الثلاثاء، وسط أنباء عن رفع قيمة الدولار المصرفي إلى 35 ألف ليرة للدولار الفترة المقبلة.

وأعلن الدكتور محمود جباعي الخبير الاقتصادي أن هناك توجه لدى المجلس المركزي في مصرف لبنان الى رفع قيمة الدولار المصرفي الى 35 أو 40 ألف ليرة للدولار الواحد، على ان يشمل هذا القرار كل تعاميم مصرف لبنان المتعلقة بالسحوبات من التعميم 151 الى التعميم 158 والتعميم 161.

وكشف جباعي أن إقرار رفع الدولار المصرفي سيتم قريباً إلا إذا حصل أمر استثنائي في البلد، مؤكداً تداول الموضوع ومناقشته في عدة اجتماعات للمجلس المركزي في مصرف لبنان وإن هناك اتفاق على رفعه لا سيما ان هناك محاولة اليوم لتقريب أسعار الصرف من بعضها البعض.

وقال إن بقاء سعر صرف الدولار المصرفي على 15 ألف ليرة غير منصف للمودع في وقت يبلغ فيه الدولار في السوق السوداء 94 ألف ليرة، أي ان هناك فارق حوالي 80 ألف ليرة بين سعري الصرف وبالتالي المودع يخسر حوالي 80% من ودائعه وهذا رقم كبير جداً”.

وشدد جباعي على أن “رفع الدولار المصرفي إلى 35 او 40 ألف ليس منصفاً للمودعين، ولكن هو افضل بالنسبة لهم من بقاء الدولار المصرفي عند مستوى 15 ألف ليرة. فكلما كان سعر صرف الدولار المصرفي قريباً من سعر صرف منصة صيرفة سيكون الهيركات أقل على الودائع”.

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

وأكد أنه “في ظل هذا الواقع يفترض ايجاد حل مؤقت للمودعين واتخاذ قرارات تخفّف من وطأة هروب الودائع وخطة التعافي الاقتصادي، مشيراً إلى الحاجة لحل شامل وجذري تتحمل الدولة تبعياته والمتمثلة في إنفاق 72 مليار ليرة من الودائع خلال الحكومات المتعاقبة من خلال إنشاء صندوق إعادة تكوين للودائع.

وأضاف أن ما بحوزة المصرف المركزي من الودائع الضائعة هو 10 مليار دولار، فيما هناك 4 مليار دولار مع المصارف وسندات يوروبوندز تساوي حوالي مليار دولار، إضافة إلى قروض بالدولار لا زالت موجودة في السوق تتراوح قيمتها بين 8 و 9 مليار دولار ويتم سدادها على سعر صرف 15 ألف ليرة حالياً.

  • لحماية اقتصادات القارة.. هل تودع أفريقيا هيمنة الدولار؟

 

وتابع أن القوى السياسية التي انفقت هذه الأموال يجب تحمّل مسؤولياتها، فالمصارف أودعت 85 مليار دولار في مصرف لبنان اقترضت الدولة منها 72 مليار دولار وانفقتها في اتجاهات خاطئة من سرقات وفساد وهدر”.

سعر الدولار اليوم في لبنان

واستقر سعر الدولار على منصة صيرفة التابعة للبنك المركزي اللبناني على مستواه عند 86.200 ألف ليرة لبنانية وسط تعاملات قوية بقيمة 125 مليون دولار، وفقا لآخر بيانات صادرة عن مصرف لبنان المركزي.

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

واستقر سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم الأثنين عند مستوي 93.000 ألف ليرة للشراء و 93.200 ألف ليرة للبيع سعر الدولار في لبنان

وسجل سعر الدولار اليوم وفقا للبنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

تابعوا أخبارنا على Google-News

نلفت الى أن منصة صدى الارز لا تدعي بأنها وسيلة إعلامية بأي شكل من الأشكال بل هي منصة الكترونية ملتزمة القضية اللبنانية ( قضية الجبهة اللبنانية) هدفها الأساسي دعم قضية لبنان الحر و توثيق و أرشفة تاريخ المقاومة اللبنانية منذ نشأتها و حتى اليوم

ملاحظة : التعليقات و المقالات الواردة على موقعنا تمثل حصرا وجهة نظر أصحابها و لا تمثل آراء منصة صدى الارز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading