صدى الارز

مشاهدة متواصلة
إستطلاع
تقاريرنا
أرشيف الموقع
Podcast
إشتركوا في نشرتنا

العيد في لبنان… نشاطاتٌ وحفلات ميلادية والزِينة تملأ الأرجاء

بقلم : فيفيان حداد - يشهد لبنان في موسم الأعياد نشاطات عدّة استعدّت لها المناطق والمدن بتزيين شوارعها واستحداث مساحات خاصة لمعارض وحفلات تُكمل الفرحة.

المحلات التجارية ارتدت حلة العيد، ورفعت الساحات شجرة الميلاد. وبين معارض يدوية، وأخرى تحمل أفكاراً لأجمل الهدايا، تحضُر الحفلات والمسرحيات.

من بيروت إلى جونية وجبيل والبترون، وصولاً إلى بنشعي في الشمال، ازدانت المناطق بزينة الأعياد، وامتدّت مظاهرها إلى مدن الجنوب، في صيدا وصور وجزين وبلدة مغدوشة وغيرها. فامتلأت الشوارع بفرق موسيقية تعزف وتغنّي أناشيد خاصة بالمناسبة.

وتزيّن وسط بيروت بشجرة العيد، وتجمّلت شوارع العاصمة وأسواقها بديكورات تحاكي المناسبة، ما أتاح للزوار التقاط الصور إلى جانبها.

وفي ساحة ساسين بمنطقة الأشرفية، احتفلت الفعاليات التجارية برفع شجرة الميلاد، وأعلنت عن افتتاح أسواق العيد في باحتها الكبيرة، وفيها تُعرض الزهور والهدايا والألعاب.

جبيل ترتدي حلّة العيد

إنضموا الى قناتنا على يوتيوب

أما في جبيل، فتجلّت أجواء العيد برفع شجرة الميلاد في الشارع الروماني، تلا ذلك افتتاح «قرية الميلاد» في حديقة المدينة العامة. واستحدثت ألعاب للأطفال ونشاطات ترفيهيّة متنوّعة. كما انتشرت أكشاك خشبية لبيع المأكولات والهدايا والأعمال اليدوية، مع عرض مسرحيات للأطفال.

في 16 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، تنطلق هذه النشاطات من «مُجمع الرئيس ميشال سليمان الرياضي»، لتنضمّ إلى أخرى تنظّمها البلدية، منها «قطار الميلاد» الذي يصطحب الكبار والصغار في جولة داخل الشوارع المُزيّنة. كما تشهد المدينة جولات لفرق موسيقية تنشد أغنيات الميلاد، وتُقام في المناسبة حفلات غنائية تمتد حتى 17 الحالي.

صيدا… مظاهر العيد خجولة

جرياً على عادتها كل عام، رفعت بلدية صيدا الشجرة الميلادية في ساحة «تقاطع إيليا» بالمدينة. وفي سياق هذه الأجواء، رأى رئيسها حازم خضر أنّ الأعياد المجيدة «تشكل فسحة أمل وفرح رغم الأوضاع الصعبة والظروف الراهنة، لا سيما ما يمرّ به بلدنا وفلسطين من مِحن جراء الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة». وفي بلدة «طنبوريت» الصيداوية أيضاً، أضيئت الشجرة تحت شعار «إيد بإيد منضوي شجرة العيد»، وانطلقت فعاليات القرية الميلادية في احتفال نظّمه نادي «النسر الأبيض».

بنشعي الشمالية… للعيد نكهة خاصة

في مشهدية تعبّر عن أجواء الميلاد بامتياز، افتتحت بلدة بنشعي الشمالية موسم الأعياد. وعلى بحيرتها، تجمّع الأطفال وأدّوا الأغنيات تحت عنوان «ميلاد الأمل»، وهو شعارها لهذا العام، فصدحت أصوات فرقة «عصفورة الرجاء» المؤلَّفة من نحو 20 طفلاً بقيادة حسناء فنيانوس وهبة، وقُدّمت تراتيل الميلاد وأغنيات تنشر الأمل والفرح. وأيضاً، أنشدت مجموعة من الأولاد أغنيات وطنية تحية إلى أطفال لبنان وفلسطين، ورُفعت الصلاة ليحلّ الأمن والسلام على لبنان والعالم.

تنوّعت المحطات على ضفاف البحيرة، بدءاً من الشجرة الرمزية في وسطها، وصولاً إلى المغارة التي تحمل معنى العيد، وبيت «سانتا كلوز» حيث تجمّع الزوار لالتقاط الصور، بالإضافة إلى الزِينة المميّزة الممتدّة على كامل البحيرة.

النجوم يحيون الميلاد

بجانب المعارض اليدوية والحرفية وتصميم المجوهرات، تتلوّن نشاطات الميلاد بحفلات غنائية. ومن أبرزها، تلك التي يُحييها الفنان المصري هاني شاكر في 23 ديسمبر (كانون الأول) الحالي في «أو بيروت» بمنطقة الزلقا. كذلك، يحلّ الفنان الأردني حسام السيلاوي ضيفاً على لبنان في الأعياد، فيحيي حفلاً في 25 منه في «فوروم دو بيروت»، معلناً عبر حسابه في «إنستغرام» بأنّ ريعه سيعود إلى أهالي غزة.

ومن الإطلالات الفنية المُنتظرة عند اللبنانيين، تلك التي يحييها مروان خوري وكارول سماحة. فيقدّمها الأول في الصالة الثانية من الواجهة البحرية في 25 ديسمبر (كانون الأول)، وتطلّ سماحة في المكان عينه ليلة 27 منه.

ومن العروض التي يباشر «كازينو لبنان» تقديمها بمناسبة الأعياد، العمل الاستعراضي الغنائي «شيكاغو بالعربي» المستمرّ حتى 16 الحالي. المسرحية عالمية، اشترى مخرجها روي الخوري ومنتجتها نايلة خوري، حقوقها كاملة للبننتها وعرضها في لبنان.

تابعوا أخبارنا على Google-News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اكتشاف المزيد من صدى الارز

اشترك الآن للاستمرار في القراءة والحصول على حق الوصول إلى الأرشيف الكامل.

Continue reading